نُشر مؤخرًا بحث علمي جديد من قبل السيد عميد الكلية التقنية ذي قار الأستاذ الدكتور (حسين طوكان عبدالله).
بعنوان:
“Harnessing Solar Energy with Phase Change Materials: A Review of Melting Point Impacts”
تم نشره في مجلة عالمية International Communications in Heat and Mass Transfer (Elsevier)
وهي مجلة مصنفة ضمن قواعد بيانات Scopus وClarivate (Web of Science)، وتتمتع بتصنيف عالمي مرموق:
* معامل التأثير (lmpact Factor) :6.4
* سايت سكور ( Citescore-Scopus):11
ملخص البحث:
تناول البحث مراجعة علمية شاملة لدور المواد متغيرة الطور (Phase Change Materials – PCMs) في تخزين الطاقة الشمسية، مع التركيز على تأثير نقطة الانصهار لهذه المواد على كفاءة أداء أنظمة الطاقة الشمسية. استعرض الباحث أنواع المواد (العضوية، غير العضوية ) وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، والتحديات التي تواجه استخدامها، مثل التوصيلية الحرارية المنخفضة لبعض الأنواع. كما ناقش البحث أحدث الأساليب في تحسين أداء هذه المواد، ومنها تقنيات التغليف واستخدام المواد النانوية مثل الغرافين وأنابيب الكربون النانوية (CNTs)، بالإضافة إلى نماذج حسابية لتقدير فعالية التوصيل الحراري.ركز البحث بشكل خاص على ربط خصائص نقطة الانصهار لعدد من المواد مع التطبيقات المختلفة للطاقة الشمسية، مثل:
• المجمعات الحرارية الشمسية
• أنظمة الطاقة الشمسية المركزة (CSP)
• الأنظمة الفوتوفولتائية – الحرارية (PVT)
• السخانات الشمسية والطبّاخات الشمسية
واختُتمت الدراسة بتوصيات لتصميم أنظمة أكثر كفاءة من خلال اختيار المواد المناسبة من حيث نقطة الانصهار والخصائص الأخرى بما يتناسب مع التطبيق المستهدف، مما يساهم في تحسين استدامة وكفاءة أنظمة الطاقة الشمسية مستقبلًا.
ويُعد هذا البحث إضافة نوعية إلى الجهود العالمية الرامية لتطوير حلول طاقة متجددة أكثر فعالية ويعكس مستوى متقدمًا من البحث العلمي في المنطقة.
ويُذكر أن الباحث الأستاذ الدكتور (حسين طوكان عبدالله ) يمتلك سجلًا علميًا حافلًا حيث بلغ عدد أبحاثه المنشورة حتى الآن
(136 بحثًا علميًا) في مجلات رصينة مدرجة ضمن قواعد بيانات Scopus ،Clarivate، ما يعكس جهوده المتميزة وإسهاماته المؤثرة في مجال البحث العلمي على المستويين الإقليمي والدولي.
نبارك للسيد العميد الأستاذ الدكتور (حسين طوكان عبدالله) هذا الإنجاز العلمي ونتمنى له مزيدًا من التوفيق والنجاح في مسيرته الأكاديمية والبحثية.